حقائق بيئية

حقائق بيئية (هل تعلم أن)
  • الصقور :

    تجسدت علاقة الصقر بالإنسان منذ قديم الزمان ويعد العرب من أوائل من امتلك الصقور في العالم وفي الوقت الراهن فإن الصيد بالصقور يعد ذو مكانة خاصة في دولة الإمارات والخليج العربي لما لها من ارتباط بتاريخ وتراث المنطقة فهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتقاليد والعادات العربية الأصيلة، حيث كانت ولازالت تستخدم لأغراض القنص.

      

  • السلاحف البحرية وأبقار البحر

    النظم البحرية الساحلية في دولة الامارات مميزة ومتنوعة وذلك لوجود مناطق شاسعة من البيئات الساحلية التي تعتبر مواطن لأعشاش السلاحف البحرية الخضراء و سلاحف منقار الصقر. و تشتهر أيضا دولة الامارات بوجود ما يقارب من 60%  من  ابقار البحر الموجودة في منطقة الخليج وذلك يشكل ثاني اكبر تجمع ابقار البحر في العالم. وتقوم الدولة بجهود كبيرة الحفاظ على هذه الانواع المهمة من الكائنات الحيةو موائلها.

     

  • أشجار القرم

تنتشر أشجار القرم في دولة الامارات العربية المتحدة على سواحل الدولة، حيث تشكل نظام بيئي هام تتجاوز مساحته 13.000 هكتار. ويمكن وصف جذور أشجار القرم بالجذور الهوائية والتي تبرز فوق سطح الأرض وتحيط بالأشجار لتشكل أيكات كثيفة على امتداد الساحل تعمل على ترسيب التربة وتحمي بذلك الشواطئ من التعرية. كما تعزز بيئات القرم تنوعا هائلا للمجموعات الحية من خلال توفير المأوى لأنواع كثيرة من الحيوانات والطيور البحرية والأسماك واللافقاريات المهمة من الناحيتين البيئية والاقتصادية، وتشكل الأوراق والفروع الميتة لأشجار القرم مصدراً هاماً للمغذيات التي تثري الانتاجية الاولية في البيئة البحرية.